جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
استشارات
قضية اثبات طلاق ونفقة وسكن
  :  السبت 24 ربيع الثاني 1441 - 2019-12-21  &nbs

الســـــــــؤال:
زوجي انسان سيء الخلق ويعنفني كثيراً .. و مستهتر كثيرا بموضوع الطلاق وفي كل امر يهدد فيه ومن يومين كان في قمة غضبه وقال لي ( انتِ طالق ) وأنا الآن عند أهلي وأريد أن أذهب إلى المحكمة لأثبات الطلاق ..

سؤالي ماذا لو أنكر الطلاق أمام القاضي ؟؟ هل أرجع إليه مرغمة .

السؤال الثاني عندي طفلين صغار .. هل يمكنني رفع قضية نفقة وسكن لهم مع طلب اثبات الطلاق أم لابد من الانتظار ليبت الحكم في موضوع الطلاق ؟؟

(( مع العلم أنا دخلت لموقع وزارة العدل لأثبات الطلاق ولكن البيانات المطلوبة في هذا القسم تدل على ان طالب اثبات الطلاق هو الزوج وليست الزوجة ماذا أفعل .. أذهب إلى المحكمة مباشرة أم ماذا ))


الجــــــــواب:
أعانك الله، انتظري عليه علّه يذهب ويُثبت الطلاق، فالزوج هو من يؤخذ قوله بالطلاق، والمرأة يؤخذ قولها بالرجعة.

وإن لم يُثبته وكانت له نية صُلح وكانت لكِ رغبة في العودة له في هذه الحالة استشيري مختصة أسرية، أو أحد من أهلك يكون مُصلح بينكم مع وضع شروط للرجعة. 

أما من ناحية القضاء لك حق رفع دعوى معاشرة بالمعروف عن طريق الموقع، واذكري للقاضي سوء عشرته واستهتاره بالطلاق ويرى القاضي ما يمكن صُلحه ووضع شروط على الرجعة، هذه الدعوى تُفيدك مستقبلاً في حال لم يلتزم بالشروط التي بينكم، لكِ حق رفع دعوى فسخ نكاح.

قضية النفقة والسكن تُرفع مُستقلة والأفضل بعد البت في موضوع الطلاق وانتهاء العدة.

وفي خلال الفترة يُمكن طلب الزوج بشكل ودي أن ينفق عليكم أو الصرف من عندك مع نيتك في الرجوع إليه أمام القاضي حين رفع الدعوى (كـ دين عليه) وإثبات المصاريف واحتياجاتهم الأساسية.

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك