جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
استشارات
نفقة – تصريح سفر
  :  الثلاثاء 29 شوال 1440 - 2019-07-02    0

الســـــــــؤال:

انا لدي اربعه اطفال وحكم لي القاضي نفقه لأطفالي ب2500 لهم جميعا مع العلم ان والدهم مقتدر جدا وكان هذا الحكم قبل سنتين وكان لديه زوجه واربعه اولاد وبنتين وخادمه واللت مع غلاء الاسعار والضرائب اصبح تفقه الاولاد جدا قليله عليهم هل يحق لي طلب بزياده نفقتهم مع العلم بان والدهم تزوج زوجه اخرى وحصل على ورث كبير جدا من والده واثنان من اولاده توظفوا وواحد منهم متزوج وابنه متزوجه ويصرف عليهم بإسراف جدا.

والأمر الأخر: أنوي السفر خارج المملكة مع اهلي سياحه واريد اخذ اولادي معي فما هي الاجراءات والمطلوب لتقديم طلب للمحكمة . وهل حكم المحكمة يتوجب حضور والدهم او لا يعني هل يعطيني القاضي اذن بسفرهم بدون علم والدهم


الجـــــــــواب:
نسأل الله تعالى أن يشرح صدرك وييسر أمرك 

في البداية ننصحك بالتفاهم مع ام الأبناء بالطرق الودية وإفهامه أن النفقة لم تعد تكفيهم، وأن يصدر لهم التصريح بالسفر ويمكن أن تجعلي الأبناء يطلبون من والدهم التصريح.

فإذا لم يستجب فبإمكانك رفع دعوى تطلبين فيها إعادة تقدير النفقة وزيادتها لتلاءم اجتياحات الأبناء وغلاء المعيشة والأفضل ان توضحي المبلغ الذي يكفيهم.

وبالنسبة لتصريح السفر فيجب ان يصدره والدهم، وإن امتنع عن ذلك فبإمكانك رفع دعوى تطلبين فيها من القاضي إصدار التصريح (ونحن لا ننصح بالاستعجال في ذلك) ، وهو يستدعي الوالد ويفهم منه أسبابه في المنع، ولكن لا يمكن اصداره بدون علم الوالد

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك