جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
مقالات وفاء
المشكلات الناجمة عن جهل المرأة بحقوقها المالية
  :  الثلاثاء 12 رجب 1440 - 2019-03-19    07

المشكلات الناجمة عن جهل المرأة بحقوقها المالية: النفقة، المهر، الإرث، العمل

ضياع حقها، وعدم المعرفة به يؤدي إلى ضياعه.. هذه أبرز مشكلة ستواجه المرأة عند جهلها بحقوقها، ومعرفة الحق فرع عن أخذه، فإذا عرفت المرأة حقها عرفت كيف تأخذه وما الوسيلة المناسبة لذلك. 

ومن المشاكل ما يكون سببه جهل المرأة بإجراءات حفظ حقوقها المالية: من عدم توثيق المعاملات والديون الذي يفضي إلى التنازع أو ضياع الحق. 

وتظهر مشكلة ضياع الحق واضحة جلية عند جهل المرأة بحقها من النفقة والمهر، فقد تلجأ عند ضياع حقها من النفقة إلى البحث عن عمل لتسد حاجتها المالية مع أنها تستطيع مطالبتها إما من الولي مباشرة أو من المحكمة إن أبى، وللزوجة المطالبة بفسخ النكاح عند رفض الزوج للنفقة. 

وكذلك المهر فقد تجهل المرأة أن لها الحق في المطالبة به فيضيع حقها عند الأخذ منه بلا رضاها، أو عند عدم تسليم الزوج له خاصة إن كان المهر فيه المقدم والمؤخر، فيمتنع الزوج من تسليم المؤخر لها. 

وأما جهل المرأة بالإرث فإنه يفضي إلى عدم أخذ حقها منه، وهذا الجهل إما أن يكون جهلاً بمقدار الإرث الذي حدده الشرع لها؛ نتيجة عدم دراسة المواريث واقتصار المعرفة فيها على أن للذكر مثل حظ الأنثيين، أو يكون هذا الجهل متعلقاً بعدم معرفة التركة التي تركها مورثها من غير المال، كالأراضي أو العقارات وبالتالي عدم مطالبتها بحقها. 

وأما جهل المرأة بحقوقها في العمل: فإن عدم التفاهم مع الولي من زوج أو أب في شأن راتبها يؤدي إلى جعل أعباء المنزل المالية عليها، أو مضايقتها من أجل هذا الراتب بشتى أنواع المضايقات، كالعضل طمعاً براتبها. 

 ومن المشكلات الخاصة بجهة العمل التي قد تلجئها إلى ترك العمل: اشتراط بعض جهات التوظيف خلع النقاب، أو مضايقة المرأة بالتحرش، مع أن نظام وزارة العمل قد كفل لها هذين الحقين. 

وكذلك: زيادة ساعات العمل وعدم زيادة الراتب، وكذلك عدم العدل في توزيع الرواتب بين الموظفات في القطاع الخاص.

وكذلك: توقيع المرأة العاملة على أوراق قد تُستغل من ناحيتها، كتوقيع المعلمة في المدارس الأهلية على عقد باعتبار تخصصها ثم تُكلّف بتدريس مواد أخرى مختلفة. 

وكذلك: الجهل بالمدة التي حددت في العقد من أجل التجربة، فبالتالي قد لا تلائمها بيئة العمل وهي جاهلة بأن لها الحق في تجربة العمل وتركه متى ما لم يناسبها.

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك