جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
مقالات وفاء
الوعي القانوني للمرأة
  :  الإثنين 10 ربيع الثاني 1440 - 2018-12-17  &n

الهاجس المؤرق الذي يواجه الأفراد في مجتمعنا ولا سيما المرأة هو قلة الوعي القانوني بالحقوق التي كفلتها لهم الأنظمة والشريعة فإن القصد الاول و الغاية من تبيان هذه الحقوق وسن القوانين التي تصونها هو ضبط السلوكيات للحفاظ على مصالح الجميع وليس المرأة فقط و توجيهها لصون حقوقها و كرامتها على جميع الأصعدة لأن معرفتها بالحقوق والواجبات يعد لبنة جوهرية مجتمعية لارتباطها بتربية وتنشئة الأجيال وقد يكون خلق الوعي القانوني ليس بغاية تدرك بين عشية وضحاها ولكنها ضرورة اجتماعية حياتية للارتقاء بالمجتمع والحد من الصراعات التي تكون غالبًا في مسائل الطلاق.

وأكثر ما تتوجس منه المرأة في هذه الحالة  هو أن تُحرم من ابنائها وتبقى الكثير من النساء مكبلة بهذا القيد تاركة حياتها تحت رهن الخوف بعد أن أصبحت حياتها الزوجية مستحيلة وكما أنها مدركة أن الطلاق هو النجاة إلا ان هاجس الفقد والخشية منه أكبر و لعل سبب هذا الخوف هو جهلها بأن القانون كفل لها حضانة صغارها بدون دعوى قضائية حتى.

ولا تقتصر حقوقها المكفولة على ذلك بل أن هناك حقوق أخرى كفلتها لها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية على جميع الأصعدة المجتمعية في الزواج، الحضانة ، النفقة ،الميراث ، الدعاوى والتنفيذ ، الخدمات العدلية، الوكالات، وايضًا في العمل العدلي مؤخرًا و يظهر جليًا هنا دور المجتمع القانوني النسائي على وجه الخصوص في نشر الوعي القانوني الذي يجب أن يعمم وينشر على أوسع نطاق فالقانون ليس حكرًا على المختصين بل هو ضرورة اجتماعية وليدة حاجات وتطلعات مسيرة تنموية يمر بها الوطن وليست بمعزل عن الواقع.

فالمسؤولية التي تقع على عاتق المتخصصة القانونية تحتم عليها المشاركة الفعالة في بناء متجمع نسائي مثقف واعي بحقوقه القانونية على اختلاف فئاته لتيسير فهم خطوات الوصول إلى الحقوق و حمايتها و اتخاذ الاجراءات الفاعلة لتفادي التعدي على تلك الحقوق.

التعليقات على الموضوع
ام عبدالعزيز
12/15/2018 12:00:00 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يعطيك العافيه أستاذة طيف العنزي بالنسبه للحقوق الممنوحه للممطلقه من قبل وزارة العدل في السعوديه منها الزواج ما المقصود من كلمة زواج ؟ وبالنسبة للنفقه، قرأت مقال لوزير العدل بأن النفقه تمنح للمرأة من دون رفع دعوى قضائيه ، كيف ؟
اضف تعليقك