جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
مقالات وفاء
محاذير في الوكالات الشرعية
  :  الأربعاء 14 محرم 1439 - 2017-10-04    1

تدور في أروقة المحاكم الكثير من القضايا التي يكون سببها استغلال الوكيل للوكالة الممنوحة له، وذلك بسبب جهل الموكل بحقوقه وبحدود الوكالة التي يتوجب عليه منحها للوكيل، وفي بعض الأحيان الثقة العالية للوكيل إما بسبب قرابة أو صداقة، مما يترتب على ذلك الكثير من الخسائر التي تثقل كاهل الموكل.

بداية لابد من توضيح ماهية الوكالة بصورة ميسرة والتي تعرف بأنها " عقد تفويض الغير بأن يقوم بالتصرف نيابةً عنك مما تقبل الإنابة فيه"، لذا لا بد من الحذر عند اختيار الوكيل وعند تحديد نوع الوكالة لأنها تعد من أخطر أنواع العقود.

 لذا يستوجب علينا توضيح بعض من المحاذير للحد من مخاطر الوكالة :-

 أولاً:-لابد من  الحذر من التعجل في التوكيل و العمل على اختيار وكيل ذو ثقة عالية ولا يكتفى بذلك بل لابد من تحديد صيغة الوكالة، وتكون الصيغة بناء على الغرض المحدد فإذا كان الغرض البيع فلابد من تحديد العقار المراد بيعه و رقم الصك والحد الأدنى لمبلغ المبيع.

ثانياً:-تحديد مدة زمنية للوكالة -سنة، شهر، الخ-أو تحديد الغرض من الوكالة بحيث تنتهي الوكالة بنهاية تحقيق الغرض، كمن توكل محام/ية للترافع في قضية خلع تحدد في الوكالة الغرض وهو الخلع الذي بنهايته تنتهي الوكالة.

ثالثاً:- أحرص على توكيل محامي لكونه أكثر اختصاص وخبرة، و حين تضطر لتوكيل شخص تربطك به علاقة ما ولديك عدم ثقة تامة، فمن الأفضل أن توكل معه محامي وتشترط أن يكونا مجتمعين لا منفردين، حيث أن لا حد لعدد الوكلاء ولا لعدد الموكلين فيمكن أن يجتمعون في وكالة واحدة وبإمكانك تحديد عملهم مجتمعين  أو منفردين.

رابعاً:- حاول  أن تتجنب و ضع حق الصلح و الإقرار للوكيل ، وفي حال منحته ذلك  قيد الوكيل أن لا يتم ذلك إلا  بموافقة خطية منك.

خامساً:- في حال منحت الوكيل حق استلام الشيكات فقيد ذلك بالاستلام فقط دون الصرف.

سادساً:- الابتعاد بقدر الإمكان على تضمين  الوكالة على حق توكيل الغير.

سابعاً :- كتابة عقد موثق بين الوكيل وموكلة يتضمن الصلاحيات بالتفصيل.

 أما فيما يخص انتهاء الوكالة فتنتهي الوكالة إما بعزل الموكل وكيله، أو  بانتهاء الغرض الذي أنشئت من اجله، أو هلاك العين الموكل بالتصرف فيها بالبيع أو الإيجار على سبيل المثال، إخراج الوكيل نفسه من الوكالة، انتهاء مدة الوكالة، أو بوفاة أو جنون الموكل أو الوكيل.

ويجدر بنا التوضيح هنا عن كيفية إصدار الوكالة حيث سهلت وزارة العدل ذلك، فبالإمكان تسجيل الوكالة من خلال موقع الوزارة واختيار الصيغة المناسبة واستلامها من كتابة العدل، أو بالإمكان تسجيلها واستلامها من كتابة العدل مباشرة.

ختاماً: -

 للمحافظة على الحقوق من عبث بعض الوكلاء علينا التركيز على الهدف من الوكالة، ولابد من التوسع المعرفي في هذا الجانب للحد من المخاطر، وتفادي الوقوع بها.

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك