جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
زيارة جمعية الوفاء الخيرية
  :  الأحد 18 شعبان 1438 - 2017-05-14    12:

أعد التقرير/ منيرة المحيذيف

في يوم الخميس الموافق 1438/7/23هـ، زارت مجموعة من منسوبات مؤسسة وفاء لحقوق المرأة لجمعية الوفاء الخيرية النسائية في حي الجرادية من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرا، والتي تهتم بمساعدة المحتاجين من جميع فئات المجتمع وفئة المطلقات خصوصا، وتم التعريف بمؤسسة وفاء لحقوق المرأة والبرامج والخدمات التي تقدما للمرأة، وقدمت أ. منيرة الجريوي حلقة توعوية لمستفيدي الجمعية بعنوان: " حقوق المرأة عند الفرقة الزوجية"، وبلغ عدد الحضور 26 مستفيدة.

 في البداية تحدثت عن أنواع الفرقة الزوجية، ووضحت حقوق المرأة المالية عند الفرقة الزوجية وهي المهر والنفقة ومتعة الطلاق والميراث. ثم ذكرت الحقوق المتعلقة بالأولاد عند الفرقة الزوجية والتي تمثلت في الحضانة وأجرة الرضاع والحضانة والزيارة والنفقة واستخراج سجل أسرة مستقل للمرأة وإسقاط اسمها من سجل أسرة زوجها السابق. وقدمت الحل القانوني في حال إهمال الأب في استخراج الأوراق الثبوتية للأولاد.

وفي الختام بينت الاختصاص القضائي لدعاوى الأحوال الشخصية، حيث أن الاختصاص النوعي يكون لمحكمة الأحوال الشخصية أو المحكمة العامة في حال عدم وجود محكمة الأحوال الشخصية في المنطقة، أما من حيث الاختصاص المكاني فإن نظام المرافعات الشرعية أعطى المرأة في المسائل الزوجية والحضانة والزيارة امتيازا يخولها رفع الدعوى في بلدها أو بلد المدعى عليه أيهما شأت.

  بعد الانتهاء من تقديم البرنامج فتح المجال لاستقبال الاستشارات القانونية لمن يرغب بها، وقد وصلت عدد الاستشارات إلى ست استشارات لنساء كنَ بأشد الحاجة إلى تقديم المشورة القانونية لهن.

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك