جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
تقرير الدورة العلمية (فن طلب الاستشارات القانونية)
  :  الأربعاء 20 ذو الحجة 1437 - 2016-09-21  &nbs
قام نادي الحي وريف التابع لوزارة التعليم وضمن برنامجه التدريبي بالتعاون مع مؤسسة وفاء دورة ( فن طلب الاستشارات القانونية ) يوم الأربعاء  28 ذو القعدة 1437هـ الموافق 31  أغسطس 2016م  بـمقر المركز  في مدينة الرياض من الساعة الخامسة مساء حتى الساعة الثامنة مساء .
حضرها عدد من المهتمات والمختصات والعاملات في المجالات المتعلقة بموضوع الدورة حيث بلغ الحضور ما يزيد عن 23 متدربة .
قدم الدورة المدربة  والمستشارة القانونية  نورة بنت محمد القحطاني , تناولت فيها عدد من المحاور حيث ابتدأت بالحديث عن  أهمية الاستشارة و التشاور  في الإسلام  ثم تطرقت لمصطلح الاستشارة القانونية  وماذا يشمل و وضح بأن الاستشارات على نوعين استشارات  كتابية و استشارات مشافهة وذكرت أركان الاستشارة و أهمية كل ركن منها .و بينت أهمية الاستشارة وأثرها البالغ في الحياة و في التقاضي أمام المحاكم من حيث أنها  أدبٌ إسلاميٌ عظيم , ومهمٌة في حفظ الحقوق , و منع الفوضى التي قد تحصل نتيجةً لبعض الآراء التي لا تكون ضمن الطريق الصحيح , و مثلت على ذلك عدد من التطبيقات من خلال عملها كمستشارة قانونية و محامية .

؛ و لأن الاستشارات نوع من أنواع العلوم فأنها تحتاج لمهارات يجب أن يتصف بها كل من المستشار و المستشير  ( طالب الاستشارة ) عند طلب الاستشارة القانونية  , و التي يكون لها بالغ الأثر  في صحة الاستشارة من عدمها .

كما أن الدورة تخللها عدد من الأنشطة التي ساعدت في التعريف بالمهارات و فن طلب الاستشارات وقد وجدت تفاعل كبير من المتدربات على اختلاف أعمارهن .

تخلل الدورة العديد من الأسئلة والاستفسارات وبين المحامية نورة بأن المرأة غالبا تقع في عدد من الأخطاء عند طلبها للاستشارة سواء من أخفاء معلومات أو عدم مصداقية في الطرح أو عدم إنصات لما تذكره المستشارة أو عدم معرفة لما ترغب السؤال عنه .

بعد ذلك استعرضت المستشارة القانونية في مؤسسة وفاء لحقوق المرأة عدد من الاستشارات نماذج من استشارات صحيحة وغير صحيحة , ومن خلال تمرين استعرضت عدد من استشارات المتدربات كما أوضحت الأخطاء التي وردت في استشاراتهن وكيفية تصحيحها .

في ختام الدورة فتح باب الاستشارات الشخصية للحاضرات وتم الرد على جميع أسئلتهن وتزويدهن بأرقام التواصل مع مؤسسة وفاء لحقوق المرأة .

كما أنه رافق الدورة ركن تعريفي للمؤسسة عرض من خلال فيديو بدور المؤسسة في المجتمع و ما تقدمه من خدمات لنساء وللأسرة بشكل عام , ووزعت عدد من البروشورات التوعوية للإجراءات القانونية التي تحتاجها المرأة للمطالبة بحقوقها .

بعد انتهاء الدورة تقدم نادي وريف بإهداء شهادات شكر ودرع للمؤسسة لدورها في توعية النساء واهتمامها بهذا الجانب المهم في نشر ثقافة الحقوق .
6.jpg
التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك