جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
التقارير
حق المؤلف والملكية الفكرية
  :  الأحد 22 شعبان 1437 - 2016-05-29    11:

في عصر نعيشه عصر التقنية ، بات الحصول على الكتب الإلكترونية وقراءتها أسهل من مضى، و قد أثّر ذلك  على مبيعات الكتب الورقية ، ولتوفر أسباب القراءة بين يدينا أصبح من المهم جداً حماية (حقوق المؤلف والملكية الفكرية)، لا سيما المتوفرة  عبر مواقع البحث (جوجل) وشبكات التواصل الاجتماعية التي اختصت بجديد الكتب والمؤلفات والتشجيع على القراءة وتكوين مجموعات بشأنها، ولذا فهي من الحقوق التي ينبغي حمايتها وتكوين لجان بشأنها وقد صدر بموجبها مواثيق دولية ..

يوافق 26إبريل اليوم العالمي للملكية الفكرية، وقد عرفت اللائحة التنفيذية لنظام حماية حقوق المؤلف حق ملكية المؤلف بأنه هو مجموعة المصالح المعنوية والمادية التي تثبت للشخص على مصنفه، وهي لا تقتصر على الكتب بل تشمل مصنفات الترجمة والتلخيص وأعمال التصوير الفوتوغرافي وأعمال الفن التشكيلي وغيرها من الفنون ..

و حددت وزارة الثقافة والإعلام نظام المطبوعات والنشر السعودي قبل 16 عاما بلوائح تنظم حقوق المؤلف والناشر، وتوضح عقوباتهما ، فبموجب العقد يتم الاتفاق على الآتي: [1]
قيمة الطبع والنشر والفسح، عدد النسخ، سعر البيع، عدد النسخ المجانية الممنوحة من الناشر للمؤلف، وغير ذلك.

ويحدد كل من الناشر والمؤلف حقوقه تجاه الآخر.

واجبات الناشر :

1.     عدم سحب المصنف من التداول، لأن هذا الأمر من مظاهر الجانب الأدبي للمؤلف ومتروك لتقديره

2.     يمنع الناشر أو الوكيل الكشف عن شخصية المؤلف الحقيقية إلا بعد الحصول على إذنه

3.     مدة الحماية هي خمسون عاما من تاريخ أول نشر للمصنف، وهي استثناء من الأصل العام «مدة حياة المؤلف وخمسون عاما بعد وفاته»

وأما حقوق المؤلف :
الجانب الأدبي، ويتضمن:
سلطة التقدير في نشر المؤلف أو عدمه، حق لصيق بشخصية المؤلف، ولا يسقط حتى ولو تنازل عن حقه المالي إلى شخص آخر

سلطة التعديل والتغيير، وله حق الإضافة أو الإزالة أو التنقيح، بما لا يخل بالموضوع العام

سلطة سحب المؤلف من التداول إذا رأى أنه لم يعد يتفق واتجاهات العصر، أو أن فيه ما يمس سمعته الأدبية أو العلمية أو الفنية، مع مراعاة تعويض الضرر للناشر

الجانب المادي :
للمؤلف حق الاستفادة من مؤلفه ماديا، وتكون الاستفادة عن طريق استغلاله بأي من صور الاستغلال المشروعة، كطبعه وبيعه على صورة كتاب أو شرائط أو صور فوتوغرافية.

ويكون حق المؤلف المادي قابلا للتصرف فيه، ومن خصائص هذا الجانب أن له أن يتنازل عن احتكار استغلال مصنفه إلى غيره بعوض أو بدون عوض.

عقوبات التعدي :

يعاقب المعتدي على حق المؤلف بغرامة لا تتجاوز 10 آلاف ريال أو بإغلاق المؤسسة أو المطبعة ذات الصلة، لمُدة لا تتجاوز 15 يوما أو بهما معا، وتعويض صاحب الحق.

يعاقب المعتدي على حق المؤلف في حالة العودة إلى ارتكاب الاعتداء بزيادة الحد الأقصى للغرامة، ويجوز الحكم بإغلاق المؤسسة أو المطبعة لمدة لا تتجاوز 90 يوما أو بهما معا، مع التعويض المالي.

يجوز للجنة المختصة، بناء على طلب من صاحب حق المؤلف أن تأمر بمصادرة أو إتلاف جميع نسخ أو صور المصنف التي ترى أنها نفذت بطريق الاعتداء، أو بالتصرف فيها بالطريقة التي تراها مناسبة.

يجوز للجنة إصدار قرار موقت بوقف النشر أو عرض المصنف أو الحجز على النسخ التي استخرجت منه أو أي أوامر موقتة تراها ضرورية لحماية حقوق المؤلف، وذلك إلى حين الفصل النهائي في التظلم.

---

وفيما يلي نصائح تجنب الباحثين بالوقوع في السرقات العلمية :

لتجنب السرقات العلمية.jpg



[1] صحيفة مكة

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك