جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
مشاركة وفاء بملتقى "لي حقوق" بالجوف
  :  الثلاثاء 23 ربيع الثاني 1437 - 2016-02-02  &

شاركت مؤسسة وفاء لحقوق المرأة باللقاء العلمي " إختيار المرأة لوكيلها"  ضمن ملتقى    " لي حقوق " الملتقى الحقوقي النسائي الأول الذي أقامته جمعية التنمية الأسرية بمنطقة الجوف – سكاكا بفندق النزل قاعة الحنا  ، يوم الأربعاء – 17 / 4 / 1437 هـ  ، من الساعة 5 وحتى الساعة 8. 

قدم اللقاء العلمي  المستشار والمحامي أ/عبد المحسن بن محمد المحرج (عضو الجمعية العلمية القضائية السعودية) , استهدف اللقاء  سيدات الأعمال وعامة النساء ، وقد حضره   عدد من طالبات الشريعة والقانون وعدد من المهتمات واللاتي  وصل عددهن 160 حاضرة. 

ملتقى لي حقوق - الجوف2.jpg

استهل المدرب حديثه  بمفهوم الوكالة و الفرق بين الوكيل والمحامي  في نظام المحاماة , ووضح أسباب التوكيل ومعايير الوكيل الناجح .

 كما شرح خطوات إعداد الوكالة إلكترونياً عن طريق موقع وزارة العدل , ووضح ألفاظ الوكالة وآثارها, وكيفية التعاقد مع الوكيل ,وفرق بين الوكالة العامة والخاصة في المعاملات , كما حذر من التوكيل بلفظ الإقرار و التنازل والصلح واعتبارها من أخطر الأمور التي ضيعت حقوق النساء مدعماً ذلك بخبراته في المجال .

 في نهاية اللقاء أوضح المستشار حالات إنتهاء الوكالة بإنقضاء أجلها أو إتمام عمل الوكيل أو وفاة الوكيل أو الموكل أو بعزل الوكيل أو اعتزاله شريطة أن لا يؤثر على العمل الموكل به .

 وقبل اختتام اللقاء فتح المستشار المداخلات للحاضرات وأجاب على استفساراتهن , وشكر الجميع المدرب والجمعية والمؤسسة ,وطالبن الحاضرات مؤسسة وفاء بإقامة دورات أخرى في الجوف .

 وقدمت المستشارة القانونية  أ/ زينب بنت عبد العزيز الحميدي ,في يوم   التالي  يوم الخميس  18 / 4 / 1437 هـ ، في ذات المكان والزمان اللقاء العلمي بعنوان :

" حقوق المرأة عند الفرقة الزوجية " استهدف المطلقات والمعلقات وطالبات وخريجات الشريعة والقانون ، وقد حضر اللقاء عدد من طالبات الشريعة والقانون وعدد من المهتمات  اللاتي وصل عددهن 60حاضرة .
ملتقى لي حقوق - الجوف3.jpg

 استعرضت الحميدي  فلم تعريفي عن مؤسسة وفاء لحقوق المرأة , وشرحت للحاضرات طبيعة عملها  ، وسبب اختيار موضوع اللقاء وهو كثرة قضايا الأحوال الشخصية التي تردها خلال سنتين من العمل في هذا المجال .

في المحور الأول عرفت معنى الفرقة الزوجية وأنواعها وأحكامها كما فرقت بين آثار الطلاق والخلع والفسخ .

وتناول المحور الثاني حقوق الأولاد من حضانة ونفقة وزيارة وعرضت مسائل كل موضوع .وتحدثت في المحور الثالث عن المفاتيح الأساسية للتقاضي في قضايا الأحوال الشخصية وذكرت الإختصاص القضائي وإجراءات رفع الدعوى ونظرها .

و في المحور الأخير تناولت أغلب القرارات الحديثة في مجال الأحوال الشخصية وإجراءات المطالبة بها ,كسجل الأسرة وإصدار صك إعالة . 

 وأجابت المستشارة على أسئلة الحاضرات ومداخلاتهن وعرضت عليهن عدد من القضايا التي مرت عليها في مجال الإستشارات .

وفي ختام اللقاء شكرت جمعية  التنمية الأسرية بمنطقة الجوف مؤسسة وفاء لحقوق المرأة والمستشارة وقدمت لهما درعان شكر وتقدير , واستضافة مشرفة الجمعية    أ. نورة الدرعان منسوبات المؤسسة في حفل عشاء .

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك