جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
مشاركة وفاء في برنامج المرأة ( خطوة جديدة )
  :  الإثنين 22 ربيع الثاني 1437 - 2016-02-01  &n

قدم القسم التنفيذي النسائي بمركز التنمية  الاجتماعية  بالرياض  يومي الاثنين والثلاثاء 10-11 / 3/ 1437هـ من الرابعة عصراً وحتى الثامنة مساء برنامج المرأة (خطوة جديدة) والذي ركز على معرفة أسباب الطلاق، وتعريف المرأة المطلقة بحقوقها  وواجباتها و دورها في المجتمع، وكان لمؤسسة وفاء لحقوق المرأة  وجمعية بنيان مشاركة بفقرات وأركان تعريفية بالخدمات التي تقدمها للمرأة المطلقة ، وقد حضر اللقاء ثلاثاً وثلاثين متدربة.

وكانت هذه المشاركة لمؤسسة وفاء لحقوق المرأة استكمالًا لدورها المجتمعي في تقديم التوعية والثقافة الحقوقية، والتي تشرفت  بإقامة ركن تعريفي عن المؤسسة وعرضت فيديو تعريفي بدور المؤسسة والخدمات التي تقدمها للمجتمع وللمرأة بشكل خاص، من حيث توعيتها بحقوقها القانونية والشرعية ونشر ثقافة الحقوق, كما قامت جمعية بنيان باستعراض الخدمات التي تقدمها للمجتمع وللأسر المحتاجة بشكل خاص واستعرضت عدداً من النماذج الناجحة من نساء مطلقات لم يستسلمن للظروف و إنما استطعن تجاوزها وبدأن حياة جديدة مليئة بالتفاؤل والإصرار .

وابتدأت المدربة والمستشارة الأسرية في جمعية أيامى (أ. نورة النملة) حديثها بأن هناك نظرة قاسية ودونية للمرأة المطلقة وكأنها  ارتكبت ذنباً  أو خطيئة بينما الحقيقة هذا الأمر ممكن الحدوث  لأي امرأة، وأحياناً بدون أسباب واضحة, كما أشارت أن نسب الطلاق التي نسمع بها مبالغ فيها, ثم ذكرت أمور تحتاجها المطلقة بعد الطلاق ومنها: (التنفيس الوجداني،  تقبل الحقيقة، الاهتمام بالنفس، معرفة الحدود والحقوق، إعادة ترتيب الأوراق، تعلم مهارة استخلاص الماضي، التمسك بالعلاقات، تغيير البيئة و تجديدها) 

كما وضحت المدربة بأن المطلقة تمر بمشاعر نفسية: (كانخفاض مستوى الثقة، الشعور بالهزيمة الداخلية، مشاعر متناقضة، فقدان الشعور بالأمن) - ومشاعر اجتماعية: (نظرة المجتمع، فقد الأصدقاء، قطع الصلة بين الأسرتين، التقليل من الشأن، الشعور بالاغتراب).

ويقع الطلاق  عند استحالة العشرة وكما أن الزواج يكون ناجحاً كذلك الطلاق يكون ناجحا أولاً بأن يسبق بدراسة يراعى فيها جميع الجوانب المؤثرة، ثانيا أن ينظر قبل الشروع في خطورة الطلاق إلى أبعاد الأمور .
و عرفت الطلاق الناجح بأنه: (الذي تسلك فيه جميع السبل وتتخذ جميع الوسائل لرده أو لعلاج المشكلة المتسببة فيه وإن لم تنجح يبقى الحل حل عقد النكاح


النظرات الايجابية الثلاث التي يجب أن ترتكز عليها المطلقة :
النظرة الأولى: أن الطلاق حكم شرعي .

النظرة الثانية: أن العواقب مستورة .

النظرة الثالثة :  أن تلمس واقع المطلقات من المحفزات .


وفي ختام اللقاء أجاب ممثلات الجهات على استفسارات المتدربات وأجابت ممثلة المؤسسة المستشارة القانونية عن بعض الاستشارات القانونية المتعلقة بموضوع الدورة، كما شكرن المولى أن هيئ للنساء مثل هذه الدورات الحقوقية التي تسعى لتوعية المرأة بحقوقها ورفع الجهل عنها في مثل هذه المسائل، وشكرن مؤسسة وفاء على ما تقوم به من دور كبير في ذلك كما شكرت وفاء الجهة المستضيفة -القسم التنفيذ النسائي بمركز التنمية الاجتماعية بالرياض- على دعوة وفاء للمشاركة.

و سجلت عدد من المتدربات كلمة شكر وعرفان لمؤسسة وفاء جاء فيها :
 ** 
إيمان ناصر - قسم الدورات و التدريب : (كل الشكر لمؤسسة وفاء لحقوق المرأة لتوضيح الحقوق في الحياة الزوجية ومعرفة الحق لي وما ليس بحق لي ..جعله الله في موازين حسناتكم). 

** إحدى الحاضرات: 

نشكر لكم هذه الدورة المفيدة و التي من خلالها تعرفنا على الإجراءات القانونية والتي تخص الكثير من الحقوق المالية المطلقات, وهذه أول مره أتواجد فيها وأتعرف على الأستاذة القانونية م . نورة القحطاني ونتمنى المزيد من التوعية والدورات المفيدة , وشكرا لكم للمساهمة في نشر الوعي بالحقوق.


** الولاء المهدي
أرغب بالتعبير عن شكري وامتناني كم بذلتم الجهد والوقت في سبيل تعريفنا بحقوقنا التي لم نكن نعرفها من قبل, أتمنى أن تكون لكم مبادرة لإقامة الملتقيات والدورات في الجامعات والمدارس لأننا فعلاً بحاجة إلى التوعية بحقوقنا القانونية, شكرا مؤسسة وفاء


** حليمة محمد الأمين:
أشكركم جزيل الشكر على التعريف بهذه المؤسسة فنحن لم يكن لدينا أي فكرة عن خدماتها التي تقدمها للمرأة , استفدنا فوائد كثيرة وتعلمنا حقوق لنا كنا غافلات عنها .. أشكرك أ. نورة لأنك أرشدتني كيف أكون نظامية وقانونية


** بحور محمد راجح  - منفذة برامج في دار رفيدة  الأسلمية :
زيادة وعيي الثقافي و التعليمي و الديني ، أثابكم الله ونفع بكم الإسلام والمسلمين .. لم أكن أعلم من وفاء إلا أن أقرأ اسمها على اللائحات لكن اليوم عرفت دور وفاء في المجتمع نتمنى المزيد من الدورات لأهميتها في رفع حصيلة الوعي لدى المرأة في مجتمعها , كما أشكر الأستاذة نورة فقد كفت ووفت في التعريف بهذه المؤسسة نفع الله بها, أنتم تاج فوق الرأس

**هناء إبراهيم الكعبي - إدارية في القسم التنفيذي :

كانت مشاركة مؤسسة وفاء من المشاركات الفعالة حيث قدمت الأستاذة نورة القحطاني العديد من المسائل القانونية التي يجهلها الجميع بالإضافة إلى السرعة في التواصل معهم والحضور إلى تقديم الاستشارات ووضع ركن تعريفي مميز في فناء القسم التنفيذي

و في نهاية  اللقاء قدم القسم التنفيذ النسائي بمركز التنمية الاجتماعية بالرياض شهادة شكر لمؤسسة وفاء لحقوق المرأة لمشاركتها الفعالة  في البرنامج .

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك