جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
استشارات
تقدم لخطبتي ورفضه أبي وأخوتي
  :  الخميس 26 ذو القعدة 1436 - 2015-09-10   

الســــــــؤال:

اريد منكِ مساعدتي تقدم شخص لخطبتي هو رجل دين ورفضه ابي واخواني بحجة انه ليس من قبيلتنا ولأنه رجل مطلق وعندما اخبرتهم اني اريده قام اخي بضربي وتهديدي اريد المساعدة؟


الجــــــــواب:

لاشك أن الزواج حق للمرأة وأنه سنة الحياة وإنما جعل الولي لحفظ المرأة ومراعاة مصالحها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)؛ فلا يجوز لولي المرأة أن يمنعها من الزواج بالكفء الذي رضيت به .
والأصل في الولي أنه حريص على مصلحة موليته، ولهذا قد يرد الخاطب لأسباب تتعلق بأخلاقه وسمعته، أو بأهله وأسرته، أو لغير ذلك، فينبغي حينئذ أن يبين سبب رفضه للخاطب، فإن كان سببا معقولا وجيها لم يكن عاضلا، وإن ردّه لغير سبب، أو لسبب غير معتبر، كان عاضلا، وربما حصل الخلاف في السبب لرد الخاطب كون السبب معتبرا أو غير معتبر؛ لأنه قد يكون رد لأسباب أخرى، وهذا يؤكد عدم التسرع في الحكم بأنها قضية عضل،  فإن تكرر هذا الأمر من الولي وأدى لتأخر الفتاة في الزواج أو تفويت الكفء، فهنا تراعى المصلحة بتزويجها ممن ترغب بحيث يكون رجل صالح ويشهد له بذلك .
وذلك برفع دعوى عضل على الولي فتكون لمن دونه من الأولياء أو يزوجها القاضي . يسر الله أمرك .
-

التعليقات على الموضوع
نوف
9/10/2015 1:07:13 PM
ماذا علي ان افعل!طلبت منهم يعطوني سبب الرفض ولكن هددوني بحرماني من الدراسه والزواج..لا اريد ان ارفع قضية عضل الان.. لكن اريد ان اعرف ان كان هناك اشخاص يستطيعون اقناع اهلي بالنصح ومساعدتي قبل عمل اي شي بالمحكمه.
اضف تعليقك