جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
استشارات
الفاسق ليس كفؤا للمؤمنة
  :  7/2/2013

الســــؤال :

تزوجت عام ١٤٣٠ هـ وأنجبت ابني الاول وفي فترة حملي بالثاني تغير زوجي وبدأت المشاكل التي استمرت ما يقارب السنة والنصف دون أن أفهم سبب تغيره وتدهور صحته وتغير مزاجه وعزيت ذلك لأسباب كثيرة ولم يخطر ببالي أن زوجي مدمن مخدرات حتى أخبرني ذات ليلة طالباً أن أصبر عليه وأتحمله ، حاولت ذلك لكني كنت أنشغل به عن أبنائي الذين كنت أعهد بهم للخادمة وقلبي لا يتحمل ذلك لأنه كان يظل أيام وليالي بلا نوم ولا أكل ويضرب ويسب ويقذف وكنت أتحاشى أن يطلع أبنائي على ذلك، وبعد ذلك علمت أنه أخبر أباه أيضاً ، فطلبت المعونة من أبو زوجي بأن يذهب به لمجمع الأمل ولكنه كان يتعاطى معي باستخفاف وكأن الأمر لا يحتمل ذلك حتى اطلع ابني الأكبر صدفة على والده يضربني ويصرخ علي ، فتعب وأخذ يبكي لمدة يومين ما إن يرى أباه ثم أتته نوبة صرع ذات يوم ما دعاني لان أقرر أن عاد لمثل ذلك أن اطلب الطلاق وكنت خلال السنتين والنصف أذهب إلى بيت أهلي وأرجع إليه وهو يعدني في كل مرة بأن يقلع عن المخدرات حتى أنه تعهد أمام أبي وإخواني وزوج عمتي بالإضافة الى والده بتركها دون جدوى.

ما أريده الآن الطلاق من زوجي والنفقة على أبنائي حيث أنني لا يوجد لي مصدر دخل وما المستندات المطلوبة لذلك جزاكم الله خيراً ؟


الجـــــــــواب:

 الحمد لله 
لا تقبلي البقاء مع هذا الزوج فالفاسق ليس كفؤا للمؤمنة' والمدمن خطر على زوجته وعائلته' ولكن قبل طلب الفراق حاولي استصلاحه' واطلبي من والدك أن يأخذ على زوجك ورقة تعهد بعدم العودة لتعاطي المخدرات فهذه الورقة تفيدك كثيرا على المحكمة.
المستندات والأمور المطلوبة عند مراجعة المحكمة:
  1. صورة بطاقة العائلة أو هوية الزوجة إن وجدت.
  2. صورة عقد النكاح إن تيسرت.
  3. تعبئة صحيفة الدعوى والمطالبة بإلزام الزوج بالطلاق أو فسخ نكاحك منه بعد ذكر الأسباب, ويمكنك تعبئة الصحيفة عبر موقع وزارة العدل.
  4. حضور معرف مع إثباته الشخصي.
  5. مراجعة صحائف الدعوى بالمحكمة وتقديم الدعوى واستلام ورقة الإحالة.
  6. مراجعة مكتب القاضي بورقة الإحالة واستلام ورقة بطاقة موعد وإكمال اللازم حيال تبليغ الزوج بالموعد من قبلك أو من قبل المحكمة.
وفقك الله ويسر أمرك.

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك