جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
رأي وفاء
أحكام العدة في الطلاق البائن
  :  4/27/2013

الطلاق البائن:هو الطلاق  الذي لا رجعة فيه إلا بمهر وعقد جديدين
وهو على نوعين: 
بائن بينونة صغرى وله حالتان الأولى:طلاق غير المدخول بها طلقة واحدة أو طلقتين.
الثانية: مضي عدة المدخول بها بعد طلقة واحدة أو طلقتين.
وصفته: أن يطلق الرجل زوجته طلاقا رجعيا أي طلقة أو طلقتين ثم يتركها حتى تنقضي عدتها ولم يراجعها فيها .
أحكامه: يقول الفقهاء : إن الطلاق البائن بينونة صغرى يزيل الملك لا الحل، أي أنه يزيل ملك الاستمتاع. لكن لا يزيل حل المرأة حيث لم يوجد سبب يحرمها عليه؛ فيجوز له أن يراجع زوجته حتى بعد انقضاء عدتها؛ لكن يلزم هنا أن تكون الرجعة بمهر جديد وعقد جديد وبولي للزوجة كما يلزم موافقتها على العودة لزوجها وتكون عودتها على ما بقي من الطلقات أي إنها إذا كانت مطلقة طلقة واحدة أرجعها وبقي له طلقتان فقط، وإن راجعها بعد طلقتين لم يتبق  له إلا طلقة واحدة.
ومن أحكام الطلاق البائن بينونة صغرى أنه يحل عقد النكاح ويرفع أحكامه فلا يبق للزوجية أثر بعد العدة، ويحل به مؤخر الصداق، كما يمنع التوارث بين الزوجين، ويحق للمرأة فيه أن تتزوج بزوج آخر.
الطلاق البائن بينونة كبرى
 الطلاق البائن بينونة كبرى: هو الطلاق المتمم للثلاث ولا يحق له إرجاعها فيه حتى تنكح زوجا غيره، ويدخل بها دخولا صحيحا  . 
ويعقب هذا الطلاق عدة.
ومن أحكام العدة في الطلاق البائن بينونة كبرى أنه يمنع التوارث بين الزوجين حتى لو توفي أحدهما في وقت العدة، ويسقط حق الزوجة بالسكن والنفقة، ويحل به مؤخر الصداق. كما يسقط حق الزوج بالرجعة وتحرم عليه تحريما مؤقتاً، وعندئذ لا يحق له الزواج بها  حتى تنكح زوجا غيره، ويدخل بها؛ ثم يطلقها أو يموت عنها.ولو مات الزوج الثاني قبل أن يدخل بها لم تحل للأول.

التعليقات على الموضوع
محمد
4/17/2016 12:00:00 AM
أريد أن أعرف ما الحكمه في تشريع العده؟ وماحكم الفراق لمده ثلاث سنوات بين الزوجين بسبب خلافات الطلاق في المحكمه وهذه موجوده بكثرة في مجتمعنا. فهل علي المرأه عده بعد هذه المده الطويله.؟
اضف تعليقك