جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
استشارات
أخي يعنفنا
  :  1/12/2015


الســـــــــــــؤال:

أنا فتاة ولدي 3 أخوات نتعرض للعنف والتطاول من أخي الصغير حيث أنه يلجأ للضرب اذا لم نتبع تعليماته حيث يحاول استعبادنا.. أمي و أبي كبروا في السن ولا يستطيعون ايقافه عند حده وهم مرضى بالسكر وهو عاق بهم..

هو شاب مريض نفسيا ومدخن ولا يحافظ على الصلاة بالرغم من أننا أسرة محافظة ولله الحمد و بالنسبة لنا ليس لنا أي سوابق أخلاقية تدفعه لممارسة العنف ضدنا فدائما يتسلط علينا بمحاولة منعنا من الخروج من المنزل واذا حاولنا الذهاب يمنع السائق ويهدد والدي بتخريب السيارة اذا خرجنا عن أمره وقد سبق أن قام بوضع السكر في البنزين وتعطيل الماكينة وكلفت والدي مبلغ كبير في اصلاحها وليس لدينا اثباتات ضده..

بالنسبة لوالدي لا يريدون (الفضيحة) عن طريق تأديبه بالقانون أما نحن البنات نريد أن نعيش بدون مشاكل لأننا سكتنا كثيرا وسكوتنا يزيده تمردا علينا وتطاولا ولم نعد نستطيع أن نتحمل العيش بهذه الطريقة أو السكوت أكثر فاليوم أختي قام بضربها قبل ذهابها الى الدوام وبعد أن رجعت بدون أي سبب سوى انها رفضت أوامره بالركوب معه لأنها تعرف انه ليس طبيعي وسيتطاول عليها حيث منعها من الركوب مع السائق رغم انها تذهب مع زوجته الخادمة حتى تنتفي الخلوة ومع ذلك لم نسلم من مشاكله ومضايقاته سألته أمي عن سبب انفعاله قال بأني متضايق نفسيا والبنات (ما ينعطون وجه) هو يشعر بالنقص ويشعر بالرجولة اذا قام بضربنا واستعبادنا والتعدي على ممتلكاتنا الخاصة وكسر باب غرفنا اذا هربنا لنحمي نفسنا من الضرب داخلها وانا مللت من السكوت بأسم الفضيحة والدفاع عن حقي وحق اخواتي قانونيا ليس فضيحة أختي بينها وبين أن تنفجر نفسيا شعره وتفكر بالهروب من المنزل لذلك ارجوكم أنقذونا نريد معرفة الخطوات التي نتخذها للمطالبة بحقوقنا ومعاقبته قانونيا أرجو مساعدتنا وارشادنا هل نذهب للشرطة أم المحكمة أم حقوق الانسان أو أقوم بتصويره عند ضربه لأختي كإثبات ؟ في الحقيقة لا أعرف ماهي الطريقة و إلى من أذهب لننهي هذه الازمة التي استمرت معنا سنوات و كل سنة يزداد تسلطا علينا أرشدوني وفقكم الله وفرج كربتكم..

الجـــــــــــــواب:

السكوت لا يعالج المشكلة والحل لمثل حالتكم بعون الله موجود في نظام الحماية من الإيذاء , ولن تتخذ الجهة إجراءً يسبب ضرراً عليكم أو على أسرتكم وسمعتكم.

وهذه خطوات عليك اتخاذها لحل المشكلة :

أولا : عليك تبليغ مركز البلاغات - التابع للإدارة العامة للحماية الاجتماعية بوزارة الشؤون الاجتماعية -على رقمهم (1919) عن وضعكم واطلبي تأهيل أخيك وتوقيعه على تعهد خطي بعدم التعرض لكن بسوء وستقوم لجنة الحماية الاجتماعية باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة القضية , وقبول التبليغ لا يتطلب موافقة الولي أو من في حكمه .

ثانيا : إن لم يرتدع أخوك بعد هذا الإجراء ؛عليك رفع شكوى وتسجيل بلاغ لدى الشرطة لتتم إحالته للتحقيق ومن ثم للمحاكمة.

أصلح الله حالكم و حفظكم من كل شر ..
التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك