جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
استشارات
مشكلتي في الإجراءات
  :  11/10/2014


الســـــــــــــؤال:
أنا تقدمت للمحكمة بغرض الانفصال عن زوجي ورجعت بعد فترة بأجدد موعد لكن أعطونا ورق وطلبوا مني الذهاب به الى الخصم لكن لم يتم ذلك وتعسرت الأمور وما أحد يساعدني وأنا طلبت فسخ لكن راح أغيرها خلع وأتمنى استشاره تعيني وأقدر أسويها لأنه ما أحد راضي يوديني المحكمة عشان اتطلق واخلع أرجو مساعدتي بماذا أعمل وكيف أتصرف والله المستعان؟

الجـــــــــــــواب:

تبليغ الخصم لحضور الجلسة بالأصل يقع  على المحضرين وهم (الموظفون الرسميون بالمحكمة اللذين تنحصر مهمتهم في إيصال طلبات الحضور إلى المطلوب حضورهم) (بحسب المادة 11من نظام المرافعات الشرعية بمرسوم ملكي رقم م/1تاريخ 22/1/1435هــ).

 بناء على أمر القاضي أو طلب الخصم  أو إدارة المحكمة، وأجازت المادة أن يكون التبليغ بوساطة صاحب الدعوى إذا طلب ذلك.

لذا أوضحي للقاضي أو إدارة المحكمة عدم استطاعتك تبليغ الزوج بالحضور ليكون تبليغه عن طريق المحضرين بالمحكمة، وأحضري معك عنوان واضح لسكن أو عمل المدعى عليه حتى يتم تبليغه رسميًا، فإن تبلغ ولم يحضر تسمع الدعوى غيابيًا.

وإن كنت لا تعرفي عنوانه فلك أن تطلبي من المحكمة الكتابة للجهة المختصة للإفادة عن عنوانه،  فإن تعذر الوصول إلى عنوانه فالإعلان عنه، أو إيقاف خدماته. (وذلك وفق المادة 17 من نظام المرافعات ولائحتها التنفيذية).

ويمكنك تصحيح طلبك الأصلي في لائحتك دعواك وذلك بتقديم (طلب عارض) ووضحي ارتباطهما بالموضوع.

وإذا لم تتمكنِ من حضور الجلسات بنفسك وإكمال قضيتك، وكلي من تثقي به من أقربائك أو قريباتك للترافع وحضور الجلسات نيابة عنك في القضية، فالطلاق والخلع من الأمور التي يحصل فيها التوكيل باتفاق الفقهاء، من خلال وكالة خاصة تعمليها إلكترونيًا من موقع وزارة العدل .

والسبب الذي من أجله تطلبي الانفصال ورؤية القاضي للقضية من كل جوانبها  هو الذي سيحدد طريقة انفصالكم سواًء بالخلع أو الفسخ .  (والله أعلم وكان الله بعونك وساندك).
التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك