جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
دورة الحقوق المالية للمرأة - ملتقى ربوة الرياض
  :  6/30/2014

في يوم الجمعة 22 من شهر شعبان لعام 1435هـ ، ضمن سلسة دورات ملتقى ربوة الرياض النسائية بالتعاون مع مؤسسة وفاء لحقوق المرأة أقامت المؤسسة  دورة بعنوان (الحقوق المالية للمرأة) قدمتها الدكتورة فاطمة الجارالله .

بدأت الدكتورة بشرح أهمية موضوع حقوق المرأة ، وبيّنت أن تكرار الأمر في وسائل الإعلام لا يعني انه تم التطرق له بطريقة صحيحة أو ناجحة .

تطرقت الدكتورة أيضا إلى ما يترتب على هذه الحقوق في حياة المرأة ، ووضحت أهميتها لها كونها إحدى السبل الموفرة لراحة المرأة .

بعدها عددت الدكتورة أوجه وجوب النفقة للمرأة شرعاً ؛ كالوالد إن لم تملك مصدر دخل ، والزوج بكل حالاته .

ثم عرضت الدكتورة فاطمة تمرين للحاضرات عبارة عن سؤال عن راتب المرأة العاملة من ناحية الزوج ! لاقى التمرين تفاعل كبير مابين مداخلات وأجوبة .

أيضاً ذكرت الدكتورة واجبات المرأة المالية وهي : زكاة مال المرأة .، زكاة الفطر ، مايلزمها من الصدقات بنذر ، مايلزمها من الكفارات المالية ، ما تلتزمه بعقد مباح بعوض : كالبيع .

بعد ذلك بينت الدكتورة مسؤوليتها المالية في النظام السعودي بدأت فيه بتوضيح أن الوكيل الشرعي غير مفروض على المرأة بل هي تختار وجوده .

بعدها عددت مواد النظام السعودي التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية في حفظ حق المرأة ؛ مثل حالاتها في الميراث ، وحالاتها في التجارة ، وفي الزكوات ، والصداق ، وحقوقها في اختيار مكان رفع قضاياها المالية ، وأيضا حقها في الهبة والوصايا والأوقاف ، وحقها في الاستعانة بمحامي أو وكيل شرعي ، وضماناتها في مرحلة التحقيق والمحاكم .

اختتمت الدكتورة الدورة بالإشارة إلى مؤسسة وفاء ودورها في حقوق المرأة .

بعدها تم توزيع شهادات حضور الدورة مقدمة من ملتقى الربوة بالتعاون مع مؤسسة وفاء .

لاقت الدورة استحسان وتفاعل الحاضرات بحمد الله .
التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك