جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
فعاليات ملتقى المرأة السعودية الثاني (2/2)
  :  3/17/2014

من ضمن فعاليات ملتقى (المرأة العاملة- حقوق وواجبات) اقامة الدورات التدريبية بإشراف مؤسسة وفاء لحقوق المرأة بالشراكة مع مركز باحثات لدراسات المرأة، وذلك في فندق القصر الأبيض ،يوم الثلاثاء 3\5 بمشاركة نخبة من المحامين والمختصين في حقوق المرأة..

أقامت المؤسسة خمس دورات تدريبية الأولى بعنوان حقوق الموظفة في القطاع الخاص للمدرب القانوني بندر العبيد ، ودورة كيف تطالب الموظفة بحقوقها أمام القضاء للمستشار القانوني حسان السيف، كذلك مهارات صياغة عقود العمل للمحامي خالد  اليوسف، أيضاً دورة حقوق الموظفة في القطاع الحكومي لـ أ. أروى الحكمي، أخيراً حقوق الموظفة في القطاع الصحي لـ د. منى العواد، كانت الدورات بوقت واحد وفي يوم واحد يتخللها الفائدة والتوعية بحقوق المرأة .

في دورة المدربة / أروى الحكمي والتي  كان عنوانها (حقوق الموظفة في القطاع الحكومي) ، ركزت فيها المدربة على النشاطات الجماعية خلال الدورة بين الموظفات .

حيث شرحت في البداية نظام الدورة التدريبية وآليات العمل فيها حتى يستفيد الجميع منها ، وكان من بين النقاط أن يكون النقاش هادئ ويتم تبادل الخبرات والآراء ، وأن لا يتم مصادرة آراء الآخرين او التقليل من شأنهم ، وايضا طلبت إبداء الرأي بصراحة وموضوعية .

أول نشاط استهلت به الدورة كان تدوين الأهداف التي دعت الحاضرات للتسجيل في الدورة ، تنوعت الأهداف من الحاضرات وتنوعت النقاشات فيها ، وأتفق الجميع على هدف (معرفة ماهي حقوقي في وظيفتي الحكومية؟) .

بعد لك قدّمت المدربة بتعريف بسيط للقطاع الحكومي ونشأته ، دخلت المدربة في الحقوق بالتدريج حيث تناولت أولا (حقوق المرأة الاجتماعية في القطاع الحكومي ) إذ تناولته من ناحية تاثيره على دعم الأسرة .

ثم شرحت بعض المواد المتعلقة بالواجبات الوظيفية بنظام الخدمة المدنية ؛ والصادرة بالمرسوم الملكي رقم 49 بتاريخ10/7/1397هـ ، والتي تسري إلى يومنا هذا .

هذه المواد تضمنت لوائح متعلقة بالسلوك الشخصي ، والواجبات الوظيفية ، وأيضا لائحة العلاوات والرواتب ، والإجازات ، والمزايا المالية .

وتناولت أيضا العقوبات ، وأخلاقيات المهنة .

بعدها بدأت الأستاذة في موضوع المهارات وفهم الذات ، والذي هو من متطلبات الوظيفة ؛ قامت بشرحه بأسلوب بسيط وممتع .

تخللت الدورة مداخلات الحضور ؛ مابين مشاركات واستفسارات واستشارات ، وأيضا نشاطات المدربة الجماعية التي تنهيها بفائدة من النشاط .

الدورة كانت مفعمة بالحيوية ، الحضور كثيف ونَشِط ، التفاعل ممتاز ، والمدربة متعاونة ومتفاعلة أيضا .

......

أما في دورة (حقوق الموظفة في القطاع الخاص) والتي يلقيها المحامي / بندر العبيد ، فقد أفتتح النقاش بسؤاله للحاضرات عن ما يألم الحضور الاستفادة منه في الدورة ؟

يمكن حصر الأجوبة في سؤال إحدى الحاضرات : أريد أن أعرف ما المطلوب مني في عملي كطبيبة ؟

ثم دخل الأستاذ في موضوع الدورة بتعريفه لنظام العمل السعودي ، المعايير الهامة للعمل ، والفرق بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي .

بعد ذلك بدا بحقوق العامل في القطاع الخاص من ناحية تنظيم الاجازات ؛ السنوية ، والأعياد ، والاستثنائية ..إلخ .

بعدها تناول موضوع توظيف غير السعوديين في نظام العمل ؛ الشروط واللوائح ، وأتبعه بتمارين تطبيقية مع الحضور .

بعد هذا بدأ الحديث حول عقود العمل ؛ تعريف عقد العمل ، خصائص العقد ، العناصر المميزة للعقود والتي تتضمن : عنصر العمل ، عنصر التبعية ، عنصر الأجر  ، مع طرح أمثلة لكل ماسبق الحديث عنه .

أيضا تكلم المحامي عن حقوق صاحب العمل ؛ في تنظيم العمل ، في تأديب العامل ، في فسخ عقد العمل ، ثم شَرَح للحضور واجبات صاحب العمل بالنسبة للعامل ؛ دفع الأجور ، تأمين وسائل النقل ، توفير الخدمات الاجتماعية ، المعاملة بالاحترام ..إلخ .

وبدأ بعده في حقوق العامل : الأجر ، الإجازات ، النقل والسكن والغذاء ، الاختراع ..إلخ ، وأيضا واجبات العامل : العناية بالآلات والأدوات والخدمات المملوكة لصاحب العمل ، حسن السلوك والخلاق ، إنجاز العمل وفقا لأصول المهنة ..إلخ .

الحديث عن انتهاء عقود العمل أخذ حيزا من الوقت وتفاعلا من الحضور حيث تناول مايترتب على انتهاء عقد العمل ، والأسباب العادية  وغير الهادية لإنتهاءه ، والحالات التي يجوز فيها لصاحب العمل فسخ العقد بدون مكافأة أو تعويض ، وأخيرا الآثار المترتبة على الانتهاء المشروع لعقد العمل .

الحضور في الدورة كان متوسط ، والتفاعل كبير والنقاشات عميقة خصوصاً في مواضيع العقود ، كما تخللت الدورة تمارين من المدرب للحاضرات .

.....

ثم في دورة الدكتورة منى العواد والتي عنوانها (حقوق الموظفة في القطاع الصحي) فقد تضمنت جلستين ، تخللتهم استراحة الصلاة ، بدأت الجلسة الأولى بتعريف للائحة الوظائف الصحية  والمتضمن  أحكامها ، منح الدرجات الإضافية ، ساعات الدوام ، والرواتب والعلاوات ، والمزايا المالية .

إذ بدأت بتمرين للحضور عن الفرق بين المجموعة والفئة في الوظيفة الصحية ، فالمجموعة هي الإطار العريض من التقسيم الوظيفي الذي ينتمي إليه عدد من الفئات المتماثلة في طبيعة العمل مثل (مجموعة أطباء) .

بينما الفئة هي تقسيم فرعي للمجموعة ، وتتماثل وظائفها في طبيعة العمل ومستوى الصعوبة ونوع ومقدار المسئولية ، وبالتالي يتطلب ذلك تأهيلا علميا وعمليا متماثلا ومايصاحب ذلك من المعرفة والقدرة والمهارة نوعا ومستوى .

ثم شرحت الدكتورة شروط الاستفادة من الدرجة العلمية ، أو البرامج الإعدادية والتدريبية لغرض الحصول على درجة أو درجات إضافية والتي منها : أن تكون البرامج في نظام طبيعة عمل الوظيفة التي يشغلها الموظف ، وأيضا أن لا يكون الموظف استفاد منها للأغراض الوظيفية ، وغيره من الشروط .

وبينت الدكتورة أن هذه الدرجات تمنح بناء على موافقة وزارة الخدمة المدنية مقابل الدرجات العلمية والمهنية والبرامج الإعدادية والتدريبية .

ثم استفاضت الدكتورة بشرح المزايا المالي المتعلقة بالاجازات موضحة الاجازات المستحقة ، وانتهاء الخدمة بسبب ، وتعويضات الاجازات بعد انتهاء الخدمة ، والغيابات  وشروطها .

وافردت الدكتورة للموظفة السعودية وقتاً خاصا لشرح شروط اجازاتها ، ومعاملة المرافقين لها ، واجازات عدة الوفاة والوضع ، والتفرغ لمعاملة ذوي الاحتياجات الخاصة .

رغم أن الحضور قليل إلا أن الدورة كانت نَشِطَة جداً ، المداخلات كثيفة ، وعرض الخبرات والإستشارات كان متبادل بين الدكتورة والحضور ، والجو العام كان بسيط وأريحي .


والله الموفق 

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك