جديد الإستشارات
محاور وفاء
أخترنا لكم
حقوقيات مرئية
برامج وخدمات وفاء
خلال ورشة أقامها موقع وفاء ... الدكتور سعود الفنيسان: المرأة السعودية تعاني داخليا وخارجيا
  :  5/11/2013

أقام مكتب الدكتور "سعود الفنيسان" للمحاماة وموقع (وفاء لحقوق المرأة) ، يوم أمس الثلاثاء ، بفندق القصر الأبيض ، بالرياض ،  ورشة عمل عن دور المواقع الالكترونية النسائية في الدفاع عن حقوق المرأة المسلمة في ضوء التوجه الإسلامي ، بمشاركة الشيخ الدكتور"سعود بن عبد الله الفنيسان" عميد كلية الشريعة سابقاً والمشرف العام على موقع وفاء لحقوق المرأة ، والشيخ سعد الصقر الحقباني - القاضي بالمحكمة الجزئية ، والقاضي محمد إبراهيم الصايغ - القاضي بالمحكمة العامة ، والدكتور فؤاد عبد الكريم - رئيس مركز باحثات لدراسات المرأة.
وقال الدكتور سعود الفنيسان إن المرأة في مجتمعاتنا ظلمت من اتجاهين ،اتجاه خارجي يعمل على تغريبها ويفسد التربية والنشأة واتجاه آخر داخلي يظلم المرأة في جانب حقوقها الخاصة والمتعدية ، وربما من يمارس هذا الظلم ضدها هو من أقرب الناس لها .
وأشار الدكتور الفنيسان في هذا الصدد إلى العنف الأسري الذي نراه في عصرنا هذا  لم يكن معروفا عند المسلمين من قبل ، بل تجاوز الأمر حده من قبل بعض الأزواج حيث يعمد إلى إهانة زوجته وإيذائها بالضرب أو الاعتداء على حقوقها حتى أصبحنا نرى من تفرح بالتفريق بينها وبين زوجها.
وأضاف أن قضايا حقوق المرأة تحتاج إلى جهد كبير من المهتمين ، داعيا إلى أهمية أن يتبرع المحامين للدفاع عن حقوق المرأة أمام القضاء في عدد من القضايا التي تؤرق كثير من النساء ، نحو قضية الحضانة والتعنيف والطلاق وغيرها.
ولفت الدكتور الفنيسان إلى ضرورة الاهتمام بقضية الحقوق على المستوى الإجرائي والتنفيذي وأيضا على المستوى الإعلامي ، مشيرا إلى اهتمام موقع وفاء بهذا الجانب وأنه بصدد إعداد دراسات تتناول القضايا الحقوقية للمرأة.
من جانبه قدم الأستاذ "أحمد المعارك" ، مدير موقع وفاء،  لمحة تعريفية بموقع وفاء ورسالته وأهدافه ، مشيرا إلى أن الموقع يهتم بحقوق المرأة في السعودية ويتابع ويرصد وينشر كل ما  يتعلق بهذا الجانب.
وأوضح المعارك أن معالجة قضايا حقوق المرأة في حاجة إلى ما هو أعم وأشمل من مجرد طرح نظري في المواقع ، لكنها في حاجة إلى مؤسسات تأخذ قضية تمكين المرأة من حقوقها على عاتقها وتجعلها أولوية لها.
وتركزت ورشة العمل حول محورين رئيسيين ، الأول تناول آليات زيادة الوعي بثقافة حقوق المرأة ودور موقع وفاء والمواقع النسائية الأخرى المشابهة له في هذا المجال وماذا ينتظر من هذه المواقع ، فيما تناول المحور الثاني أبرز القضايا الحقوقية التي ينبغي التركيز عليها فيما يخص واقع المرأة السعودية.
وتحدث في الورشة القاضي "محمد إبراهيم الصايغ "،مطالبا بضرورة تركيز المواقع على الجوانب الشرعية وكيف أعطى الإسلام للمرأة حقوقها ومنع التجاوز في المعاملة معها مبينا أهمية إبراز الجانب الشرعي لأن معظم القضايا الحقوقية تناولها الإسلام وحرص عليها.
ودعا الصايغ لتثقيف النساء بحقوقهن ، فكثير من النساء تجهل حقوقها الوظيفية والزوجية ، وبالتالي فإن كثيرا من حقوقها تضيع عليها نتيجة لهذا الجهل ، مع أهمية نشر هذه الثقافة في التجمعات النسائية.
واقترح تنظيم دورات تأهيل وتدريب النساء فيما يتعلق بحقوقهن , يشرف عليها عدد من الخبراء والمتخصصين وتنشر هذه الدورات في مواقع الشبكة العنكبوتية.
بدوره قدم الشيخ "سعد الصقر الحقباني" ، عدد من المقترحات لتفعيل دور المواقع الحقوقية النسائية نحو نشر الأطروحات الأكاديمية المتعلقة بحقوق المرأة  من خلال هذه المواقع داعيا القائمين في موقع وفاء إلى المبادرة في هذا الاتجاه والتواصل مع الباحثات والمهتمين بهذا الشأن.
وبين الحقباني الحاجة  الماسة إلى وجود كوادر إعلامية نسائية مدربة تتولى إدارة هذه المواقع وتشرف عليها ، ويمكنها التعامل بمهنية ومهارة مع المظالم التي قد تنال بعض النساء .
وفي نهاية الورشة ، خرجت المشاركات بمجموعة من التوصيات ، طالبت بضرورة تفعيل ثقافة حقوق المرأة والعمل على مساعدة المرأة في نيل حقوقها الاقتصادية والاجتماعية والصحية والتعليمية ونشر هذه المفاهيم داخل المجتمع.
حقوق:
يذكر أن موقع (وفاء لحقوق المرأة ) هو موقع متخصص في بيان حقوق المرأة في المجتمع المسلم وذلك من خلال رفع مستوى الوعي المجتمعي بحقوق المرأة بما يكفل رفع الظلم عنها، ومساندتها للحصول على ما تقرر من حقوقها.
ويعمل الموقع على رصد و متابعة ما يمس قضايا حقوق المرأة بكافة أبعادها (الاقتصادية و الاجتماعية والتعليمية...و غيرها) .
كما يسعى  لتبصير المرأة بحقوقها القانونية من خلال توفير خدمة استشارات قانونية مجانية لرواد الموقع يشرف عليها نخبة من المحامين المتخصصين في مجال حقوق المرأة .
 

التعليقات على الموضوع
اضف تعليقك